البحرين يشدد السجن والغرامات عن أي شخص يهين الملك | Freedom House

البحرين يشدد السجن والغرامات عن أي شخص يهين الملك

ترى مؤسسة بيت الحرية أنّه على الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين إلغاء القانون الجديد الذى قام بفرض عقوبات بالسجن على كل من يهين الملك او الرموز الوطنية فى العلن ، وهو الإجراء الذى يمثّل انتهاكاً للحقوق الأساسية لحرية التعبير.

وتشير التقارير الصحفية أنّ وكالة الأنباء التى تديرها الدولة كشفت عن القانون فى الرابع من فبراير الجارى.  وقد تجاوز هذا القانون جميع القوانين والإجراءت الحالية حيث نص القانون على عقوبة السجن وكذلك غرامة تصل الى تعادل 26.500 دولار. تطبق على كل من يهين بشكل او بأخر ملك البحرين او العلم او الرموز الوطنية.

ومن الواضح أنّ هذا الإجراء يستهدف المتظاهرين الذين دعوا فى فبراير 2011 الى المزيد من الحريات السياسية. وقد استخدمت الحكومة البحرينية بشكل متزايد حجج الأمن القومى والتهديدات الأرهابية  لسن بعض التشريعات التى تحد وتقمع الحريات الأساسية مثل حرية التجمّع وحرية التعبير على الإنترنت.  وقد أدى الانتهاكات المستمرّة لحقوق الإنسان فى البحرين الى زيادة حدة التوتّر بين الحكومة التي يهيمن عليها السنة والأغلبية الشيعية من السكان غير الممثّلة فى مؤسسات الدولة مثل الشرطة والجيش ، والتى تشكّل الجزء الأكبر من المتظاهرين. 

البحرين هي دولة حليفة  للولايات المتحدة الأمريكية ومضيفة للأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، وهناك ما يقرّب من 5000 عسكري أمريكى فى البحرين.

تدعو مؤسسة بيت الحرية السلطات البحرينية  الى ضمان حقوق جميع المواطنين وحقهم فى التجمّع السلمي وحرية التعبير.


:Learn more
English Version of Alert